في نهاية شهر رضمان المبارك الموفق 30 / 2 / 1273 هــ 30 / 10 / 1856 م محفوظ آغا الشاذلي قائد قلعة العقبة سابقاً وعبد الجواد بن علي أحد عساكر القلعة على شراء حصّة تمثّل النصف في 4 حفاير ( حدائق ) نخيل في أرض قبيلة الحويطات الواقعة غرب القلعة وهذه الحفاير تعود لعشائر الخضيرات والمناجعة والحوارين ، وتنقسم الحصّة إلى نصفين لكلّ من محفوظ وعبد الحواد النصف ، وبهذا يكون لكلٍّ منهما حصة الربع في هذه الحفاير . واتفق الطرفان على يتحمل كلٌّ منهما النصف في أيّة مصاريف تنفق في حصّتهما . وكان للحفاير مزارع من عرب القلاعية وهو إبراهيم أبو زينة القلاعي وكان له القنو . وقد اتفق محفوظ وعبد الجواد مع إبراهيم أن لا يعمل فيما سيزرعانه من نخل فنصيبه فقط هو ( القنو في النخل القديم ) ، وتمّ ذلك بكفالة علي أبو ديّة .
وقد أعقب محفوظ آغا الشاذلي قائد قلعة العقبة آل البيّومي ( البيايمة ) وهم بنو بيّومي بن محفوظ آغا الشاذلي ، وهم من أقدم وأعرق عشائر العقبة .
أمّا عبد الجواد بن علي أحد جنود قلعة العقبة فقد أعقب آل عبد الجواد ، وهم من أقدم وأعرق عشائر العقبة .
أمّا عبد الجواد بن علي أحد جنود قلعة العقبة فقد أعقب آل عبد الجواد ، وهم من أقدم وأعرق عشائر العقبة .
وقد ورد في الوثيقة ذكر عددٍ من الأعلام لا زال لعدد منهم بقيّة في العقبة إلى يومنا وفيما يلي بيان ذلك :
1ــ سليمان آغا من كبار عسكر القلعة .
2ــ علي بن محمد بيرق دار أي حامل العلم في قلعة العقبة .
3ــ الحاج اشحاتة فتح الباب أحد عساكر القلعة ، وهو جدّ عائلة الشحاتات ( الشحادات ) في العقبة وهي من أقدم وأعرق عائلات العقبة .
4ــ حسين المتناني أحد عساكر القلعة .
5ــ علي أوسطه طبجي القلعة أي المختصّ بالمدفع ، فهو معلّم المدفع أي المدفعي .
6ــ إبراهيم أبو زينة من عربان القلاعية ، وهم تجمّع يجمع عدّة عشائر من أصول مختلفة ، وهم من أقدم العشائر التي كانت مستقرّة في العقبة وضواحيها ، وعدداهم في قبيلة الحويطات .
7ــ علي أبو ديّة من عشيرة الأديّات وهي إحدى عشائر منطقة العقبة ، وتنتسب إلى قبيلة جهينة في بلاد الحجاز .
8ــ حسين بن علي وهو الكفيل على حفيرة المناجعة .
9ــ بشيرة بن محمد . أحد الشهود .
10ــ عشيرة الخضيرات : من أعرق واقدم عشائر الفرّاجيّين الحويطات وقد غادروا العقبة واستقرّوا في بلدة القويرة ونواحيها .
11ــ عشيرة المناجعة : من أعرق وأقدم عشائر الحويطات وقد غادروا العقبة واستقرّوا في الحميمة الغربية وغيرها .
12ــ عشيرة الحوارين ، وهم من عشائر العقبة القديمة ذكرهم الجزيري ( 911 ــ نحو 977 هــ 1505 ــ 1569 / 1570 م ) في العقبة وذكر أنهم شركاء للمساعيد في درك منطقة العقبة ، وليس لهم وجود في منطقة العقبة ولا تتوفّر عنهم أية معلومات .
1ــ سليمان آغا من كبار عسكر القلعة .
2ــ علي بن محمد بيرق دار أي حامل العلم في قلعة العقبة .
3ــ الحاج اشحاتة فتح الباب أحد عساكر القلعة ، وهو جدّ عائلة الشحاتات ( الشحادات ) في العقبة وهي من أقدم وأعرق عائلات العقبة .
4ــ حسين المتناني أحد عساكر القلعة .
5ــ علي أوسطه طبجي القلعة أي المختصّ بالمدفع ، فهو معلّم المدفع أي المدفعي .
6ــ إبراهيم أبو زينة من عربان القلاعية ، وهم تجمّع يجمع عدّة عشائر من أصول مختلفة ، وهم من أقدم العشائر التي كانت مستقرّة في العقبة وضواحيها ، وعدداهم في قبيلة الحويطات .
7ــ علي أبو ديّة من عشيرة الأديّات وهي إحدى عشائر منطقة العقبة ، وتنتسب إلى قبيلة جهينة في بلاد الحجاز .
8ــ حسين بن علي وهو الكفيل على حفيرة المناجعة .
9ــ بشيرة بن محمد . أحد الشهود .
10ــ عشيرة الخضيرات : من أعرق واقدم عشائر الفرّاجيّين الحويطات وقد غادروا العقبة واستقرّوا في بلدة القويرة ونواحيها .
11ــ عشيرة المناجعة : من أعرق وأقدم عشائر الحويطات وقد غادروا العقبة واستقرّوا في الحميمة الغربية وغيرها .
12ــ عشيرة الحوارين ، وهم من عشائر العقبة القديمة ذكرهم الجزيري ( 911 ــ نحو 977 هــ 1505 ــ 1569 / 1570 م ) في العقبة وذكر أنهم شركاء للمساعيد في درك منطقة العقبة ، وليس لهم وجود في منطقة العقبة ولا تتوفّر عنهم أية معلومات .
وتفيدنا الوثيقة بأنّ محفوظ آغا الشاذلي جدّ آل البيّومي وعبد الجواد بن علي أحد جنود قلعة العقبة فقد أعقب آل عبد الجواد قد خطّطا للاستقرار في العقبة فقد كان محفوظ آغا الشاذلي قد أنهى خدمته ولم يعد آغا قلعة العقبة ولم يعد إلى موطنه فقد أحبّ العقبة وأحبّ الاستقرار فيها ، وكذلك حال عبد الجواد بن علي .
وفيما يلي نصّ الوثيقة بحرفه :
الحمد لله وحده الذي جعل الشرايع لنا نصابا بسيدنا محمد صلی الله عليه وسلم وبيمامنا أبا حنيفة النعمان
سبب تحرير الاحرف وموجب تسطيرها انه كان يوم الخميس المبارك غاية شهر صفر سنة 1273 هــ الف وماتين وثلاثه وسبعين من هجرته صلى الله عليه وسلم انه في يوم تاريخه قد توافقو مع بعضهم وهما محفوض ابن الشادلي اغاة قلعة العقبة سابق وعبد الجواد ابن علي عسکري بالقلعة المذكوره وشتركو على بركت الله تعالی في اربعت حفاير بأرض الحويطات بجوار القلعة من باب الغرب من داخل حيط وحفيرة وهما الحفاير المذكورة الى عربان الخضيرات والمناجعه والحوارين وسبب ذلك ان محفوظ وعبد الجواد المذكورين تعاونو مع بعضهم وزرعو الحفاير المذكوره وصار لهما النصف لكل واحد منهم له الربع والى أصحاب الأرض النصف ومن الان وصاعد اذا كان يحصل في الحفاير المذكورة خلاف او تعب او بنایت فيها يصير على كل منهم النصف وبالمده السابقه كان مزارع الحفاير المذكوره ابراهيم ابو زينه من عربان القلاعيه وكان اشتغلت بها والان صار ابراهيم المذكور خالص ولم يستحق فيها شي خلاف القنو في النخل القديم واما زراعت محفوض وعبد الجواد المذكورين لم يخصه شي والكفیل علی ابراهیم ابو زينه المذكور على ابو ديه القلاعي كذا وقع الرضى والتوفيق من غير اكراه ولا اجبار على الكل من المذكورين على يد بينه من المسلمين والله تعالی خیر الشاهدين
سبب تحرير الاحرف وموجب تسطيرها انه كان يوم الخميس المبارك غاية شهر صفر سنة 1273 هــ الف وماتين وثلاثه وسبعين من هجرته صلى الله عليه وسلم انه في يوم تاريخه قد توافقو مع بعضهم وهما محفوض ابن الشادلي اغاة قلعة العقبة سابق وعبد الجواد ابن علي عسکري بالقلعة المذكوره وشتركو على بركت الله تعالی في اربعت حفاير بأرض الحويطات بجوار القلعة من باب الغرب من داخل حيط وحفيرة وهما الحفاير المذكورة الى عربان الخضيرات والمناجعه والحوارين وسبب ذلك ان محفوظ وعبد الجواد المذكورين تعاونو مع بعضهم وزرعو الحفاير المذكوره وصار لهما النصف لكل واحد منهم له الربع والى أصحاب الأرض النصف ومن الان وصاعد اذا كان يحصل في الحفاير المذكورة خلاف او تعب او بنایت فيها يصير على كل منهم النصف وبالمده السابقه كان مزارع الحفاير المذكوره ابراهيم ابو زينه من عربان القلاعيه وكان اشتغلت بها والان صار ابراهيم المذكور خالص ولم يستحق فيها شي خلاف القنو في النخل القديم واما زراعت محفوض وعبد الجواد المذكورين لم يخصه شي والكفیل علی ابراهیم ابو زينه المذكور على ابو ديه القلاعي كذا وقع الرضى والتوفيق من غير اكراه ولا اجبار على الكل من المذكورين على يد بينه من المسلمين والله تعالی خیر الشاهدين
شاهد بذالك
سليمان اغا بقلعة العقبة ( الختم )
شاهد بذالك
علي ابن محمد / بيرق دار ( الختم )
شاهد بذلك
الحاج اشحاته فتح الباب عسكري ( الختم )
شاهد بذالك
كاتبه حسين المتناني عسکري
شاهد بذالك على اوسطه / طوبجي بالعقبة ( الختم )
تقرير عبد الجواد على الواضع اسمه وختمه فيه ادناه من خصوصنا اننا تشاركنا مع محفوض آغا فيما ذكر اعلاه على يد المذكورين وختمنا هذا حجة علينا -
القابل الى ما فيه صحيح عبدالجواد علي عسكري ( الختم )
تقرير الواضع اسمه وختمه فيه ادناه ومن خصوصنا اننا تشاركنا مع عبد الجواد فيما ذكر اعلاه على يد المذكورين وختمنا هذا حجة علينا
القابل بما فيه محفوظ ابن الشاذلي اغا قلعة العقبة سابق ( الختم )
والكفيل على حفيره المناجعة حسين ابن علي على يد علي ابو دية وجمعة ابن سعید كفاله ابو دية مائة غرش وشهد بذلك بشیر ابن محمد ( الختم )
سليمان اغا بقلعة العقبة ( الختم )
شاهد بذالك
علي ابن محمد / بيرق دار ( الختم )
شاهد بذلك
الحاج اشحاته فتح الباب عسكري ( الختم )
شاهد بذالك
كاتبه حسين المتناني عسکري
شاهد بذالك على اوسطه / طوبجي بالعقبة ( الختم )
تقرير عبد الجواد على الواضع اسمه وختمه فيه ادناه من خصوصنا اننا تشاركنا مع محفوض آغا فيما ذكر اعلاه على يد المذكورين وختمنا هذا حجة علينا -
القابل الى ما فيه صحيح عبدالجواد علي عسكري ( الختم )
تقرير الواضع اسمه وختمه فيه ادناه ومن خصوصنا اننا تشاركنا مع عبد الجواد فيما ذكر اعلاه على يد المذكورين وختمنا هذا حجة علينا
القابل بما فيه محفوظ ابن الشاذلي اغا قلعة العقبة سابق ( الختم )
والكفيل على حفيره المناجعة حسين ابن علي على يد علي ابو دية وجمعة ابن سعید كفاله ابو دية مائة غرش وشهد بذلك بشیر ابن محمد ( الختم )
وهذه الوثيقة سبق إلى نشرها مؤرّخ العقبة الأستاذ عبد الله كرم المنزلاوي في كتابه ( عشائر العقبة ، ج 1 ، ص 94 ــ 96 )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق